الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديدكيفيةتلبيةمتطلباتتحقيقالمواطنةالتنظيميةبالحلقةالثانيةمنالتعليمالأساسيفيمحافظةالإسماعيلية.ويتفرععنهالأهدافالتالية : تحديدمتطلباتتحقيقالمواطنةالتنظيميةبمدارسالحلقةالثانيةمنالتعليمالأساسي،رصدمستوىتوافرمتطلباتتحقيقالمواطنةالتنظيميةبمدارسالحلقةالثانيةمنالتعليمالأساسيفيمحافظةالإسماعيليةمنمنظورعينةالدراسة،تحديدالمشكلاتالتيتواجهتحقيقالمواطنةالتنظيميةبمدارسالحلقةالثانيةمنالتعليمالأساسيفيمحافظةالإسماعيليةمنمنظورعينةالدراسة، اقتراحسيناريوهاتلتلبيةمتطلباتتحقيقالمواطنةالتنظيميةبمدارسالحلقةالثانيةمنالتعليمالأساسيفيمحافظةالإسماعيلية .واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واسلوب السيناريوهات ، وطبقت أداة الاستبيان على عينة حجمها (353) معلماً ، (154) مديرًا بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية . وتوصلت لعدة نتائج من أهمها توافر عدة متطلبات بمستوى ضعيف منها:تضمينممارساتالمواطنةالتنظيميةفيمعاييراعتمادالمدارسمنالهيئةالقوميةلضمانالجودةوالاعتمادالأكاديمي،تضمينممارساتالمواطنةالتنظيميةفيمعاييرالترقيللعاملين،نشرنتائجالتقويمالمدرسيبينالمستفيدين(طلاب،معلمين،مجتمعمحلي ) منمدارسالحلقةالثانيةمنالتعليمالأساسي . وقد اقترحت الدراسة ثلاثة سيناريوهات لتحقيق المواطنة التنظيمية هى المرجعي |