الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى معرفة مدى حرص جمهور الشباب المصرى من طلاب الجامعات المصرية على التعرض لبرامج المنوعات الُمعربة: و مدى اهتمامه و انتظامه في التعرض لتلك البرامج: و ذلك من خلال الوقوف على مدى تأثير بعض العوامل الديموغرافية لدى الشباب على مستوى الهوية لديه مثل: (النوع - التخصص الدراسي - نوع التعليم) و ذلك بغرض تحديد مدى اختلاف استجابات عينة طلاب الجامعة على مقياس الهوية الثقافية بأبعادها الخمسة (اللغة العربية - العقيدة و التراث - الانتماء و الولاء - الوسطية و الاعتدال - التعددية و الاختلاف). و لقد قامت الباحثة بسحب عينة عمدية قوامها (402) مفردة من الشباب المصرى و الذين تتراوح أعمارهم بين (18 : 25) سنة من الذين يشاهدون برامج المنوعات المُعربة: و هي عينه عمدية غير احتمالية على نمط العينة المتاحة: و لقد تم تقسيم العينة بالتساوي بين الذكور و الإناث من طلاب جامعات (القاهرة - 6 اكتوبر - الأزهر). و قد سعت الدراسة إلى الإجابة على سبعة تساؤلات: و خمسة فروض: و تنتمى الدراسة إلى نوع الدراسات الوصفية باستخدام صحيفة الاستقصاء: و المقابلات الشخصية: و قد خلصت الدراسة إلى أن تلك البرامج تحظى بقبول كبير من جمهور الشباب و لكنها لا تصل إلى حد الإدمان: كما يرى الشباب أن هذه البرامج لها العديد من الإيجابيات و السلبيات: كما أيدت النتائج الفرض الرئيسي للنظرية: كما جاءت نسبة الموافقة على مقياس الهوية الثقافية متدنية: و الواقع أن هذه النسبة تشير إلى مدى تهميش مشاعر الانتماء و الولاء لدى العينة : و بالتالي اهتزاز الهوية لديهم: و كأنها لم تعد مصدر فخر و اعتزاز بالنسبة لهم |