الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحتل المجتمعات الهامشية حيزا متميزا: بما تملك من ثقافة خاصة: لها ملامحها الثرية: و يبرز هذا الحيز على خريطة الواقع الاجتماعى و الثقافى للمجتمع المصرى حين نعتنى بدراسته فى ضوء الأنثربولوجيا الثقافية و التعرف على عادات و تقاليد ناسه وإبداعهم الشفاهى: و نظراً لاتساع المساحة الصحراوية فى مصر و امتلاك كل بقعة منها ما يخصها أو تختص من إبداع؛ فإن هذه الدراسة تسعى لمعاينة الاتصال الثقافى و أثره على بعض أنواع الإبداع الشفاهى. إن أهم دوافع إجراء هذه الدراسة هو ندرة الدراسات النظرية و الميدانية فى الإبداع الشفاهى عند قبائل البجا: فإذا كانت هناك دراسات {u٢٠١٣} قليلة - قد أجريت فى تاريخ القبيلة و عاداتها و تقاليدها و قيمها: و طرق التداوى الشعبية: أو دراسات تبحث فى دور المؤسسات و الأجهزة الرسمية أو التلفزيون الإقليمى فى تحقيق الانتماء و المواطنة لدى قبائل العبابدة و البشارية: فإننا سنجد ندرة فى مجال دراسة أنواع الأدب الشعبى من شعر وحكاية و ألغاز و أمثال... إلخ. و قد اختار الباحث أقصى منطقة فى الجنوب الشرقى لمصر: خاصة مجتمع (الشلاتين {u٢٠١٣} أبو رماد - حلايب): و ما يتبعها من تقسيمات إدارية: فضلا عن بعض أوديتها و جبالها: و هى المناطق التى تعد مجالا حيويا لمعيشة و حركة قبيلة البجا (البشارية {u٢٠١٣} العبابدة): و تفرعاتهما: كما حرص أن يكون مجالها من خلال الجمع الميدانى لعناصر التراث و المأثور الشعبى: و قد جاءت الدراسة فى ستة فصول تناول الفصل الأول: الأطر النظرية و المنهجية للدراسة: معرجا على أهمية الدراسة و مشكلاتها و أسباب اختيار الموضوع و أهدافه: ثم تساؤلات و فرضيات الدراسة: و مفاهيمها: فضلا عن عرض لأهم النظريات و المناهج المستخدمة مع آليات إعداد دليل الجمع الميدانى: و صعوبات و مشكلات العمل الميدانى: أما الفصل الثانى فقد عرض لأهم الدراسات السابقة: و قد تتبع الدراسات التى صدرت فى كتب أو رسائل علمية - ماجستير- دكتوراه |