الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة فى التعرف على استخدامات القائم بالاتصال فى البرامج الحوارية التلفزيونية الفضائية لشبكات التواصل الاجتماعى: و استفادته منها فى إشباع احتياجاته المعرفية و الإعلامية فضلًا عن تحديد أبرز الأساليب التقنية و الإعلامية التى يلجأ لها القائم بالاتصال فى التفاعل مع الجمهور المصرى المتفاعل مع صفحاته الإعلامية لبرامجه على شبكات التواصل الاجتماعى: و تعتمد الدراسة على مدخل الاستخدامات و التأثيرات: و كذلك نظرية وضع الأجندة. تعد الدراسة من الدراسات الوصفية: حيث استخدم الباحث منهج المسح بالعينة لجمهور الدراسة: و المتمثل هنا جمهور القائم بالاتصال بالبرامج الحوارية رجالا و إناثا بالقنوات التلفزيونية المصرية سواء معدًا أو مخرجا أو مذيعا للبرامج: أو رؤساء تحرير برامج: أو منتجي برامج حوارية: و مسئولى المحطات التلفزيونية و غيره: و كذلك جمهور الخبراء و الأكاديمين فى مجال الإعلام: و يبلغ حجم عينة الدراسة من القائمين بالاتصال بحوالى 400 قائم بالاتصال: كما يبلغ حجم عينة جمهور الخبراء و الأكاديمين فى مجال الإعلام حوالى 52 خبيرا. و تكشف نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة 81.7% من عينة الدراسة من القائم بالاتصال تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى بشكل دائم فى مقابل نسبة 12.8% تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى بشكل غير منتظم: و أخيرًا جاء نسبة 5.5% من عينة الدراسة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى نادرًا: و كانت أكثر مواقع التواصل الاجتماعى المؤثرة فى التفاعل و الأكثر تفضيلًا من وجهة نظر عينة الدراسة: هو موقع الفيس بوك فى المقدمة بوزن 99.50 درجة: ثم فى الترتيب الثانى جاء موقع اليوتيوب بوزن مرجح 90.25 درجة |