الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى المقارنة بين أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست و استراتيجية (سكامبر) فى تحسين بعض المهارات الحياتية و التحصيل الأكاديمى لدى طلاب كلية الدراسات العليا للتربية: و تكونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طلاب الدبلوم العام بكلية الدراسات العليا للتربية {u٢٠١٣} جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة: و قسمت العينة إلى مجموعة تجريبية (1) و عددها (50): و مجموعة تجريبية (2) و عددها (50): و مجموعة ضابطة و عددها (50): و كانت أدوات الدراسة مقياس المهارات الحياتية (اعداد الباحثة): و اختبار تورانس للأشكال الصورة (ب): و اختبار تحصيلى (إعداد الباحثة): و استمارة المستوى الاقتصادى إعداد أمانى سعيدة سيد: و اختبار المصفوفات المتتابعة تأليف جون رافن: و توصلت الدراسة إلى بعض النتائج التالية: تحسن أداء المجموعة التجريبية (1) التى تلقت التدريب على استراتيجية قبعات التفكير الست بالنسبة للمهارات الحياتية و التحصيل الأكاديمى: و تحسن أداء المجموعة التجريبية (2) التى تلقت التدريب على استراتيجية (سكامير) بالنسبة للمهارات الحياتية و التحصيل الأكاديمى: و فى إطار المقارنة بين التحسن فى المجموعتين فقد وجدت الباحثة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلى و البعدى فى مقياس المهارات الحياتية للمجموعة التجريبية المستخدمة استراتيجية قبعات التفكير الست لصالح القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية (1) المستخدمة لاستراتيجية قبعات التفكير الست: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلى و البعدى فى اختبار التحصيل الأكاديمى للمجموعة التجريبية المستخدمة استراتيجية قبعات التفكير الست لصالح القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية (1) المستخدمة لاستراتيجية قبعات التفكير الست |