الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى فى تنميه مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوي القوقعة المزروعة: و التحقق من إستمرار فاعلية البرنامج بعد فتره المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوى القوقعة المزروعة: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات: و يعانون من إنخفاض مهارات التواصل اللفظى: و قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية مكونة من (5) أطفال يطبق عليهم البرنامج التدريبى، و المجموعة الضابطة مكونة من (5) أطفال لا يطبق عليهم البرنامج: و تمثلت أداه الدراسة فى مقياس مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى القوقعة المزروعة (إعداد الباحثة) و قد تم بناء برنامج تدريبى لتنمية مهارات التواصل اللفظى (الإستقبالية {u٢٠١٣} التعبيرية) و تكون من ٣٥ جلسة تدريبية: و طبقا لنتائج التطبيق القبلى و البعدى للمقياس و التطبيق التتبعى و بعد إجراء المقارنات توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تنيمة مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى القوقعة المزروعة: و كذلك إستمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج توعوية و إرشادية و تدريبية لأولياء الأمور تعتمد على مهارات التواصل اللفظى للتعامل مع أطفالهم زارعى القوقعة |