الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج دنفر للتدخل المبكر في تنمية بعض السلوكيات التكيفية والحد من السلوك العدواني لدى فئة من الأطفال المصابين بالتوحد في الفئة العمرية (4-6) سنوات، كما تهدف إلى التحقق من فعالية البرنامج وخصائصه واستخدامه في العلاج والاستشارات في المراكز المتخصصة، ومساعدتهم على إقامة علاقات طبيعية وإيجابية مع البيئة المحيطة والتكيف مع البيئة المحيطة بهم وتطوير سلوكهم التكيفي، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية: مقياس السلوك التكيفي للأطفال من إعداد ريتشموند وهكلاتر، ترجمة وتقنين الأستاذ الدكتور عبد العزيز السيد الشخص (2020)، مقياس سلوك إيذاء الذات للأطفال العاديين وغير العاديين، إعداد وتقنين زينب محمود شقير (2016)، برنامج دنفر للتدخل المبكر للأطفال المصابين بالتوحد إعداد سالي روجرز وجاردن داوسون، ترجمة هديل عبد الله الدغيشم - الرياض (2019)، استمارة التقييم لنموذج دنفر للتدخل المبكر للأطفال المصابين بالتوحد، مقياس جيليام التقديري للتوحد (الإصدار الثالث) من إعداد جيمس جيليام، ترجمة وتقنين الأستاذ الدكتور عادل عبد الله، الأستاذ الدكتور عبير أبو المجد محمد (2020)، استمارة تحديد المشكلات السلوكية لأطفال التوحد (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: (أ) توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات مجموعة المشاركون في أبعاد مقياس السلوك التكيفي في القياسين القبلي والبعدي، (ب) توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات مجموعة المشاركون في أبعاد مقياس السلوك العدواني في القياسين القبلي والبعدي، (ج) توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات مجموعة المشاركون بين الذكور والإناث في شدة السلوك العدواني، (د) لا توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات مجموعة المشاركون في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس السلوك التكيفي (بعد مرور شهر من تطبيق القياس البعدي). |