الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على أنماط الإنفوجرافيك في تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات بإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية، وعددهم (60) تلميذة مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) تلميذة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة واختبار التفكير البصري طُبقت قبليًا وبعديًا، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي طُبقت بعديًا فقط، وتمثلت المعالجة التجريبية في تطبيق البيئة الإلكترونية التكيفية ذات نمط الإنفوجرافيك الثابت على المجموعة التجريبية الأولى، وذات نمط الإنفوجرافيك المتحرك على المجموعة التجريبية الثانية، وبعد تطبيق أدوات البحث وإجراء عمليات التحليل الأحصائى أوضحت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في الأختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائى واختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست بإستخدام البيئة الإلكترونية التكيفية مع نمط الإنفوجرافيك المتحرك، وأنتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه ومنها ضرورة إستخدام بيئة التعلم التكيفية المتضمنة المحتوى التعليمى بالإنفوجرافيك على نطاق واسع كأسلوب تعلم للتلاميذ في كافة عمليات التطوير والتنمية التعليمية. |