الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب التعلم المستند للدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لتحسين حلّ المشكلات الرياضية اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، على عينة قوامها (22) تلميذًا، (12 ذكور-10إناث) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم حلّ المشكلات الرياضية اللفظية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين( 108-117) شهرًا بمتوسط شهري قدره (111) شهرًا، وانحراف معياري قدره (±98,1) شهرًا، وتمّ تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بكلّ منهما (6 ذكور- 5إناث)، باستخدام الاختبارات التالية: اختبار ممارسة مبادئ التعلم المستند للدماغ الاثنا عشر، واختبار ممارسة بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ، واختبار حلّ المشكلات الرياضية اللفظية، وجميعها من إعداد/ الباحث، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل بصوره الثلاثة، إعداد/ الباحث، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل في تحسين ممارسة بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ، وحلّ المشكلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم حلّ المشكلات الرياضية اللفظية، وتمّ تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. |