الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج Teacch في تنمية بعض مهارات حماية الذات من الغرباء لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتكونت عينة الدراسة من 12 طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، بمدرسة التربية الخاصة بمركز اهناسيا بمحافظة بني سويف، وتراوحت أعمارهم بين 8-11 سنة، ونسبة ذكائهم بين 57-65. وقد تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تم تطبيق البرنامج عليها وتتكون من 6 أطفال (5 ذكور، وواحدة من الإناث)، والأخرى ضابطة،وبإستخدام المنهج شبه التجريبي وقد تمت المجانسة بينهما في العمر الزمني، ودرجة التوحدية، ونسبة الذكاء، ومهارات حماية الذات من الغرباء، وذلك بالاعتماد على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الرابعة): {ترجمة وتعريب/ لويس مليكه، 1998}، ومقياس الطفل التوحدي {إعداد/ عادل عبدالله، 2003}، ومقيــاس حماية الذات من الغرباء {إعداد/ محمد محمد السيد عبدالرحيم، 2005} وتقنين الباحثة، وبرنامج التعليم المنظم Teacch للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد {إعداد/ الباحثة}. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارمترية والمتمثلة في اختبار مان- ويتني، واختبار ويلكوكسون. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج التعليم المنظم Teacch في تنمية بعض مهارات حماية الذات من الغرباء للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك استمرار أثر فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد- حماية الذات من الغرباء- برنامج التعليم المنظم Teacch. |