الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم المجسمة والانغماس في التعلم لدى طلاب الدراسات العليا من خلال تصميم بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على التفاعل بين الإبحار (خطي/شبكي) وأسلوب التوجيه (قبل / اثناء التعلم)، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث، وتكونت عينة البحث(60) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة التجريبية الأولى(خطي/ قبل التعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية(شبكي/قبل التعلم)، والمجموعة التجريبية الثالثة (خطي/أثناء التعلم)، والمجموعة التجريبية الرابعة(شبكي/أثناء التعلم)، تكونت كل مجموعة (15) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب الدراسات العليا –دبلوم التفرغ- بكلية التربية جامعة المنصورة، وتم إجراء المعالجات التجريبية وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار لقياس الجوانب المعرفية لعناصر التعلم المجسمة، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لعناصر التعلم المجسمة، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس الانغماس في التعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى أن نمط الإبحار الشبكي أثناء التعلم هو النمط الأكثر أثر على تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم المجسمة لدى طلاب الدراسات العليا، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم المجسمة لدى طلاب الدراسات العليا. |