الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتدت حدة المنافسة فى الإقتصاد العالمى وبدأت تأخذ شكلاً آخر عندما استطاعت معظم دول العالم أن تخلق ميزة تنافسية لديها ناتجة عن خلق المعرفة واستخدامها، ودمجها فى منظومة الإنتاج، تزامن ذلك مع توجهات جديدة لسياسات تطوير رأس المال البشرى، وترسيخ قواعد تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ، منطلقة نحو استغلال المعرفة والتقنية لخدمة أغراض التنمية المستدامة. وبالنظر إلى مصر نجد أنها تواجه صعوبة كبيرة فى استدراك ما فاتها، وأنها أمام تحدى كبير يتمثل فى تحضير آليات الإنتقال الآمن والإيجابى نحو اقتصاد معرفى يرتكز أساساً على العنصر البشرى كمورد رئيسى وميزة تنافسية. وإيمانا منا بأهمية اقتصاد المعرفة، جاءت تلك الدراسة لتوضح دور اقتصاد المعرفة فى تعزيز النمو الإقتصادى فى مصر ، وترسيخ الأركان الأربعة التى حددها البنك الدولى كركائز أساسية لبناء اقتصاد معرفى، وخاصةً ما ركزت عليه الدراسة وهما : التعليم والتدريب، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات كأهم عوامل النمو المستدام. ورغم التأكيد على دورالمعرفة وأثرها فى النمو والتنافسية، إلا أن إحدى نقاط ضف الحكومات المتعاقبة هو ارتيابها وعدم يقينها فى قدرة المعرفة على تحفيز النمو وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما يثير عدة تساؤلات هامة مثل : هل تؤثر المعرفة على النمو الإقتصادى ؟ وماهى طبيعة العلاقة بينهما؟ وإلى أى مدى تساهم ركيزتى التعليم والتدريب وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات فى تحقيق النمو الإقتصادى فى مصر؟ وما هى السياسات الازمة للتوجه نحو تطبيق اقتصاد المعرفة؟ لذا هدف الدراسة : أولاً - قياس أثر ركيزتى التعليم والتدريب ، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات على النمو الإقتصادى لخلق ميزة تنافسية للإقتصاد المصرى، وثانياً- رصد وتحليل وضع اقتصاد المعرفة فى مصر للفترة من (2005 – 2020). وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين اقتصاد المعرفة والنمو الإقتصادى فى مصر للفترة من (2005 -2020). توصيات الدراسة : 1- إيلاء عناية خاصة بالإستثمار فى مجالات التكنولوجيا والبحوث والتطوير كمحور رئيسى للتحول باتجاه اقتصاد المعرفة، مع الإستفادة من التجارب الدولية فى هذا المجال كتجربة كوريا الجنوبية وتطويعها بما يتناسب مع الظروف المحلية، كالإستعانة باستشارات دولية ومحلية لتشخيص نقاط القوة والضعف فى المجالات ذات الصلة باقتصاد المعرفة كنقطة انطلاق لاستراتيجية تنموية قائمة على المعرفة. |