الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على قضية شغلت الاوساط المتخصصة فى مجال رعاية الموهوبين وهى صدق ترشيحات المعلمين فى اكتشاف الموهوبين. واتبع البحث المنهج التجريبى, واشتملت العينة على 12 تلميذ وتلميذة و12 معلم ومعلمة، كما استخدمت الباحثة كلا من استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين، مقياس المصفوفات المتتابعة، اختبار تورانس للتفكير الإبداعى، مقياس تقييم الخصائص السلوكية لإكتشاف الطلاب الموهوبين وفقاً لنموذج الموهوبين والمتفوقين GATE (Linda Silverman), وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعد القدرة العقلية كأحد أبعاد اختبار القدرات العقلية وترشيحات المعلمين للتلاميذ, كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعد الاستعداد الأكاديمي كأحد أبعاد اختبار القدرات العقلية وترشيحات المعلمين للتلاميذ حيث بلغ بما يشير إلى صدق ترشيحات المعلمين فى اكتشاف الموهوبين, كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعد الابداع والابتكار كأحد أبعاد اختبار القدرات العقلية وترشيحات المعلمين للتلاميذ تؤكد صدق ترشيحات المعلمين فى اكتشاف الموهوبين, كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعد القيادة كأحد أبعاد اختبار القدرات العقلية وترشيحات المعلمين للتلاميذ, كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مجموع أبعاد اختبار القدرات العقلية وترشيحات المعلمين للتلاميذ تؤكد صدق ترشيحات المعلمين فى اكتشاف الموهوبين، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين اختبار الذكاء لجون رافن وترشيحات المعلمين للتلاميذ تؤكد صدق ترشيحات المعلمين فى اكتشاف الموهوبين, وتبين كذلك وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين اختبار تورانس للتفكير الابداعي وترشيحات المعلمين للتلاميذ، فى حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمين والمعلمات في كلاً من اختبار القدرات العقلية واختبار الذكاء لجون رافن واختبار تورانس للتفكير الابداعي والتحصيل الدراسي واستمارة ترشيح الموهوبين، وهو ما تفسره الباحثة بوجود معايير سائدة بين المعلمين والمعلمات فى التحيز, وبالتالي في مستوى دقة وصدق المعلمين فى الكشف عن التلاميذ الموهوبين. الكلمات المفتاحية: (صدق ترشيحات المعلمين، التلاميذ الموهــوبين). |