الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لخفض حدة بعض المشكلات النفسية ( الخوف – القلق – الغضب ) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 10) أطفال ( 6 ذكور ، 4 إناث) من أطفال اضطراب طيف التوحد، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 4 : 8 ) سنوات ، ونسبة ذكاء أقل من المتوسط تتراوح ما بين (74 : 83 ) درجة ، ونسبة اضطراب طيف التوحد متوسطة تتراوح ما بين (90 : 98) درجة، بمركز النور للتخاطب والتدريبات بمحافظة المنيا، وتم مراعاة تجانس عينة الدراسة، من حيث: العمر العقلي وتقارب نسب التوحد والمشكلات النفسية لدى الأطفال. واستخدمت الباحثة كل من : مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد ( تعريب عادل عبدالله ، 2006 ) ، مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ۲۰۱۱م)، مقياس المشكلات النفسية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد : الباحثة)، برنامج قائم علي نظرية التماسك المركزي لخفض حدة بعض المشكلات النفسية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحثة)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة، باتباع القياس (القبلي، البعدي، التتبعي) لها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى : 1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المشكلات النفسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة الدراسة) لصالح القياس البعدي . ۲- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المشكلات النفسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة الدراسة). |