الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدخل المعرفي في تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة (الدسلكسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد اشتملت عينة الدراسة على (5) تلاميذ (3 ذكور، 2 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين (8-11) عاماً ، وقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من فروض الدراسة اختبار الفرز العصبي السريع لفرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، إعداد (مصطفى محمد كامل، 2005)، اختبار تشخيص العسر القرائي، إعداد (نصرة محمد عبد المجيد جلجل، 2011)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م. ت. م (الكاس) CAS، إعداد )أيمن الديب، 2001)، مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء - الصورة الخامسة، اقتباس وإعداد/ محمد طه وعبد الموجود عبد السميع، تحت إشراف ومراجعة/ محمود السيد أبو النيل (2011)، مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات أصحاب صعوبات التعلم، إعداد/ مصطفى محمد كامل (2008)، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، إعداد (فتحي مصطفى الزيات، 2015)، استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد الباحثة) مهام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وهو ينقسم إلى ست مهام تتمثل فى ( مهام لقياس الذاكرة العاملة، مهام لقياس القدرات القرائية) إعداد الباحثة، التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي Functional Magnetic Resonance Imaging (FMRI) تحت إشراف طبيب مختص ، برنامج تدريبي لتحسين العمليات المعرفية للأطفال ذوي عسر القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) ، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية التدخل المعرفي في تنشيط مناطق المخ المسؤولة عن عسر القراءة (الدسلكسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. |