الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن هذه الدراسة( أدعية الأنبياء في القرآن الكريم - دراسة بلاغية -) تشتمل على مقدمة وتمهيد و أربعة فصول وخاتمة وفهرس للأنبياء و أدعيتهم، وملحق بأدعية الأمر الموجه، وقائمة للمصادر والمراجع، وفهرس عام لموضوعات الرسالة. المقدمة : وفيها بيان لأهمية الموضوع، وأسباب دراسته، والمنهج المتبع، وبعض الدراسات السابقة، وحدود الدراسة. التمهيد : وفيه تطوافة حول مفهوم الدلالة، والدعاء لغة واصطلاحًا، ومفهومه، والفارق بين النبي والرسول. الفصل الأول : الخبر والإنشاء، وفيه مبحثان، الأول: يتناول مفهوم الخبر و دلالاته، والثاني: يتناول مفهوم الإنشاء ودلالاته. الفصل الثاني : التعريف و التنكير، وفيه مبحثان، الأول: يتناول مفهوم التعريف و أغراضه، والثاني : يتناول مفهوم التنكير وأغراضه. الفصل الثالث : التقديم و التأخير، ويتناول مفهوم نقض الرتبة، وأهميته في تركيب الجمل. الفصل الرابع : الإيجاز، وفيه مبحثان، الأول : إيجاز الحذف ودروبه، الثاني: إيجاز القصر ودلالاته. الخاتمة: وفيها عرض لبعض النتائج التي توصلتُ إليها. وثم ملحق بأدعية الأمر الموجه من الله لأنبيائه بالدعاء. وقائمة للمراجع التي أفدت منها، وفهارس: منها فهارس للأنبياء و أدعيتهم، وفهارس عامة لموضوعات الرسالة. ومما أثبتته هذه الدراسة : 1- أغراض التعريف و التنكير ليست واحدة في كل الشواهد فقد تختلف. 2- تكمن بلاغة نقض الرتبة في بناء الجملة، من الأغراض البلاغية التي نحققها من وراءه. 3- في مبحث إيجاز الحذف، فإن البلاغة تكمن في المحذوف لا المذكور. 4- الأدعية أقرب إلى التلميح منها إلى التصريح، وهي بذلك تحمل معنى العبادة من التضرع والانكسار بين يدي الله. |