الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بدأ الاهتمام برسوم الأطفال في القرن ال 19 عندما نشر كوك 1885 مقالة عن رسوم الأطفال ومراحل تطورهم، ووصل الاهتمام إلى أعلى مستوياته عندما وضعت جودانف أول اختبار لقياس ذكاء الأطفال عام 1926 تحت اسم اختبار رسم الرجل، ثم صممت ماكوفر اختبار بعنوان اختبار رسم الشخص 1949، ثم بعد ذلك وضع باك اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص عام 1948، طوال التاريخ الطويل لاختبارات الرسم يُعد اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص من أهم الاختبارات وأكثرها استخدامًا في التقييم النفسي. اهتمت العديد من الدراسات والأطروحات والأبحاث باستخراج نسب الذكاء من اختبار الرسم، وخاصة رسم المنزل والشجرة والشخص. وكانت النتائج متضاربة حول مدى تعبير درجات اختبار الرسم عن الذكاء؛ لذلك تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مدى صدق اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص كمقياس لذكاء كل من الأطفال العاديين والمعاقين ذهنيًا مقارنة بمقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)؟ هدف الدراسة: التحقق من صدق اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص كمقياس لذكاء الأطفال العاديين والمعاقين ذهنيًا، مقارنةً بمقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة). عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من: أ-العينة الاستطلاعية: تكونت من (40) طفلًا تتراوح أعمارهم بين (8-13) سنة، تم تقسيمهم الى (20) طفلًا عاديًا، و(20) طفلًا معاقًا ذهنيًا. ب-العينة الأساسية: تكونت من (40) طفلاً، تراوحت أعمارهم بين (8-13) سنة، تم تقسيمهم إلى (20) طفلًا عاديًا، و(20) طفلًا معاقًا ذهنيًا. أدوات الدراسة: 1- استمارة البيانات الأولية (أعداد الباحثة). 2- اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص (إعداد/ باك، 1948، تعريب: مليكة، 1960). 3- اختبار ستانفورد بينية الصورة الخامسة (إعداد / رويد، 2003، تعريب: فرج، 2011). 4- استخبار أيزنك للشخصية (ألفه/ أيزنك، إعداد وترجمة، عبد الخالق ،2015). 5- قائمة تصحيح اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص HTP (إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: 1) ضعف الارتباط بين كلٍ من: - أ. الدرجة الكلية لكل من اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص ومقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) لدى الأطفال العاديين والمعاقين ذهنيًا. ب. درجات كل من (المنزل، والشجرة، والشخص، والكلية) ودرجة غير اللفظية لمقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) لدى الأطفال العاديين والمعاقين ذهنيًا. ج. درجات كلٍ من (المنزل، والشجرة، والشخص، والكلية) ودرجة اللفظية لمقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) لدى الأطفال العاديين والمعاقين ذهنيًا. 2) يتميز الاختبار بقدره تمييزية بين كلٍ من الاطفال العاديين والمعاقين ذهنيا 3) كانت وحدة رسم الشخص هي أكثر الوحدات تمييزًا للذكاء كلٍ من العاديين والمعاقين ذهنيًا |