الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1التعرف على طبٌعة العلاقة بٌن اضطراب المسلك وتقدٌر الذات لدى المراهقٌن. -2التحقق من فاعلٌة البرنامج المعرفً السلوكً فً خفض اضطراب المسلك وتحسٌن تقدٌر الذات. -3التعرف علً استمرارٌة فاعلٌة البرنامج المعرفً السلوكً فً خفض اضطراب المسلك وتحسٌن تقدٌر الذات بعد مرور شهرٌن من تطبٌق البرنامج الإرشادي. * تككنت عينة الدراسة مف ( ) 033مف طلبب مدرسة المركة التجارية بمدينة الخارجة محافظة الكادل الجديد تراكحت أعمارىـ بيف 51إلى 58سنة، كقد تـ تطبيؽ مقياس اضطراب المسمؾ، مقياس تقدير الذات كبرنامج إرشادم معرفي سمككي لخفض اضطراب المسمؾ كتحسيف تقدير الذات،ككانت النتائج كما يمى: -1كجدت علبقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيان عند مستكل (.5ر) بيف اضطراب المسمؾ كتقدير الذات. -2كجدت فركؽ ذات دلالة إحصائية عند مستكل (.5ر ) بيف متكسطات رتب درجات أفراد المجمكعة التجريبية في القياسيف القبمي كالبعدم عمي المقاييس المستخدمة (مقياس اضطراب المسمؾ، مقياس تقدير الذات) لصالح القياس البعدم. -3لا تكجد فركؽ ذات دلالة إحصائية بيف متكسطات رتب درجات أفراد المجمكعة التجريبية في القياسيف البعدم كالتتبعي عمي المقاييس المستخدمة (مقياس اضطراب المسمؾ، مقياس تقدير الذات) بعد انتياء التطبيؽ بشيريف. الكممات الافتتاحية: العلبج المعرفي السمككي- اضطراب المسمؾ- تقدير الذات. |