الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتهتم الدراسة بالكشف عن مستوي برامج دمج الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ودور المدرسة فى تحقيق الاندماج الاجتماعي للحد من صعوبات التعلم لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تحديد دور الاخصائي الاجتماعي فى تحقيق الاندماج الاجتماعي للحد من صعوبات التعلم لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تحديد الصعوبات التي تحول دون تحقيق الاندماج الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. وقد تكونت الدراسة من خمسة فصول وقد تناول الفصل الأول مدخل إلى مشكلة الدراسة موضحاً أهداف الدراسة والمفاهيم الرئيسية للدراسة وفروض الدراسة وأهمية الدراسة وكذلك الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بالدراسة والمنطلقات النظرية للدراسة وكذلك الاطار المنهجي للدراسة، وتناول الفصل الثانى صعوبات التعلم وذوي الهمم ويشمل مفهوم صعوبات التعلم، خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، والمعايير التي استخدمت في تحديد صعوبات التعلم، أسباب صعوبات التعلم.، وأنواع صعوبات التعلم، تشخيص صعوبات التعلم، وتناول الفصل الثالث (الاندماج الاجتماعي لذوي الهمم) ويشمل مفهوم الاندماج الاجتماعي، النظريات الخاصة بالاندماج الاجتماعي، المهارات الاجتماعية، العلاقة بين المهارات الاجتماعية وصعوبات التعلم، إيجابيات وسلبيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، دور المجتمع والأسرة في تحقيق سياسة الدمج، شروط تطبيق سياسة الدمج، أما الفصل الرابع فتناول نتائج الدراسة من خلال مجموعة من الجداول البسيطة والمركبة والتعليق عليها وتحليلها فى إطار أدبيات الموضوع والنظريات العلمية ونتائج الدراسات السابقة، وتناول الفصل الخامس والأخير النتائج العامة ، ثم اشتملت الدراسة على عرض لمراجع الدراسة وملخصاها باللغة العربية والإنجليزية. |