الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة ألي معرفة حاجات أسر أطفال ذوى اضطراب التوحد مقارنة بأسر الأطفال الأخرى، ومعرفة كيفية ترتيب تلك الحاجات حسب أهميتها للأسر مع أهمية وضرورة التدخل المبكر، لمل له من أثر كبير علي أسر أطفال ذوى إعاقة التوحد في إمارة الشارقة. وفي تلك الدراسة استعانت الباحثة بمنهج المسح الاجتماعي والمنهج المقارن والمنهج الإحصائي مع الأدوات الآتية تحليل المضمون والاستبيان ومقياس كرونباخ. واعتمدت الباحثة في تلك الدراسة علي نظريات علمية وهي: • النظرية البنائية الوظيفية. • نظرية الدور الاجتماعي. • نظريات التفاعل الاجتماعي المفسرة للتدخل المبكر وهي: النظرية السلوكية ، نظرية بيلو، نظرية شامبيون، نظرية نيو كامب. وكانت عينة الدراسة متمثلة في أطفال ذوى اضطراب التوحد في الفئة العمرية 3-10 سنوات كما اقتصرت الدراسة علي أسر الأطفال ذوى إعاقة التوحد المستفيدين من خدمات مراكز رعاية الأطفال ذوى إعاقة التوحد في إمارة الشارقة. وخلصت هذه الدراسة إلي مجموعة من النتائج وهي: عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجات علي مجالات اسر ذوى اضطراب التوحد ترجع الي متغير جنس الطفل حيث تقارب مستوى الحاجات لدى اسر الأطفال الذكور وأسر الأطفال الإناث. عدم وجود فروق دالة إحصائيات في متوسط دالة إحصائية المتوسطات ””المعلومات، التفسير، الخدمات، والمالية، والأسرى، والكلي””، حيث تقارب مستوى الحاجات في هذه المجالات تبعاً لمتغير الحالة الزوجية. وجود فروق دالة إحصائيا للأسر المستوى الاقتصادي المنخفض وبين المستوى الاقتصادي المرتفع، نجد الأسر ذات المستوى الاقتصادي المنخفض في حاجة للدعم المالي بفارق دالة إحصائيا لصالحهم، حيث الأسر ذات المستوى المتوسط بحاجة للدعم اكثر من الأسرة ذات المستوى الاقتصادي المرتفع. |