الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انتهج البحث في مراحله المختلفة الدراسة التاريخية والتحليلية لأعمال التصوير الجداري بالعمارة الدينية المسيحية بالإسكندرية، من خلال البحث الميداني الذى قامت به الباحثة لرصد وتحليل تلك الجداريات ومعرفة مدى ارتباطها الوثيق بالعمارة، حيث شهدت مدينة الإسكندرية تنوعا بالطرز المعمارية المسيحية مما أثرى تقنيات التصوير الجداري بها، التي تعتمد على الأساليب الفلسفية العقائدية الروحانية والدلالات الرمزية لموضوعاتها، بالإضافة إلى أهم معالم وخصائص هذه الفنون تشكيليا وتقنيا،ً قسم البحث إلى خمسة فصول عرض خلالها موضوع الرسالة وهي كالآتي: الفصل الأول مقدمة البحث وذلك من خلال عرض الإطار العام لموضوع البحث، من حيث استعراض مشكلة البحث وأهميته والهدف منه ومنهجيته وحدوده المكانية والزمانية، بالإضافة إلى فكرة عامة عن محتويات الفصول، الفصل الثاني وعنوانه ”التطور التاريخي لمدينة الإسكندرية وتأثيره على الطرز المعمارية والاتجاهات الفنية بالعمارة الدينية المسيحية” وقسم الفصل إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول يتناول الطرز المعمارية وعلاقتها بأعمال التصوير الجداري بمدينة الإسكندرية، والمبحث الثاني يوضح ذلك الأثر الثقافي لفلسفة انتشار المسيحية بمجتمع الإسكندرية، أما المبحث الثالث يتحدث عن ماهية ورمزية الفن القبطي والعمارة الكنيسية، الفصل الثالث وعنوانه ”أعمال التصوير الجداري بالعمارة الدينية المسيحية في مدينة الإسكندرية” وقسم أيضا إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول يستعرض الدراسة التحليلية لأعمال التصوير الجداري بالكنيسة الأرثوذكسية القبطية، والمبحث الثاني يتناول الدراسة التحليلية لأعمال التصوير الجداري بالكنيسة الكاثوليكية، أما المبحث الثالث يتناول دراسة تحليلية لأعمال التصوير الجداري بالكنيسة الإنجيلية، الفصل الرابع وعنوانه” الدراسة التحليلية لأعمال التصوير الجداري بدير مارمينا العجائبي بمريوط” وقسم الفصل إلى مبحثين، بحيث يتناول المبحث الأول أصول الرهبنة ومراحل التطور التاريخي للدير، ويستعرض المبحث الثاني الدراسة التحليلية لأعمال التصوير الجداري بدير مارمينا العجائبي بمريوط، وأخيراً الفصل الخامس لاستكمال الجوانب الأخرى للرسالة، حيث يحتوى على ملخص البحث والنتائج والتوصيات والمراجع. الجديد في موضوع البحث: أنه يتناول الدراسة التحليلية لأعمال التصوير الجداري بالعمارة الدينية المسيحية، مع اختيار نماذج لكنائس مختلفة المذاهب ونموذجا لأحد الأديرة بمدينة الإسكندرية، لاستنباط اللغة التشكيلية والرؤى الفلسفية التي ظهرت بفنون المجتمع المسيحي الشرقي، بالإضافة للتعرف على العناصر المعمارية لتصميم الكنائس والأديرة، مما يعطينا إثراء في مضمون البحث وذلك للارتباط الوثيق بين العمارة والتصوير الجداري. مشكلة البحث: استنباط الرؤية الفنية من خلال الدراسة التاريخية والتحليلية لأعمال التصوير الجداري بالعمارة الدينية المسيحية بالإسكندرية، لدراسة سمات الحركة التشكيلية والجانب الفلسفي لرموز الفن القبطي، وذلك عن طريق البحث الميداني الذى قامت به الباحثة لرصد تلك الأعمال الجدارية، لإثراء العملية الإبداعية بالقيم الفنية والتعبيرية والتشكيلية. |