الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين اللغة البراجماتية و المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا فى مدارس الدمج في المرحلة الابتدائية من خلال التدريبى: و استخدمت الدراسة الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة: و مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى: و مقياس تقدير اللغة البراجمانية للأطفال المعاقين عقليا: و مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليا: و البرنامج التدريبى: و تكونت عينة الدراسة من (20) طفل و طفلة معاقين عقليًا يعانون من قصور فى اللغة البراجمانية: و المهارات الاجتماعية: و أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبى فى تحسين اللغة البراجمانية و المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا فى مدارس الدمج |