الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الذاكرة السمعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم: و ذلك من خلال إستخدام برنامج تدريبى لتحسين الذاكرة السمعية لدى هؤلاء الأطفال: و التحقق من استمرارية البرنامج: حيث استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة لواحد لمناسبته لطبيعة العينة: و قد تتبع تصميم القياس القبلى على المجموعة التجريبية و القياس البعدى و التتبعى على نفس المجموعة التجريبية: و تكونت عينة الدراسة من (10) اطفال (5 ذكور-5 إناث) من أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية و الذين تتراوح اعمارهم بين (5-6) سنوات و قد تم التطبيق الميدانى من هذا البحث على مركز الأطفال ذوى الاجتياجات الخاصة بجامعة عين شمس بمحافظة القاهرة: و استخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار استانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (مصر حنورة:2003) قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبدالله 2006): اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (مصر حنورة: 2003): تم تطبيق الجزء الخاص بالذكرة قصيرة المدى (الذاكرة السمعية): و برنامج لتنمية الذاكرة السمعية لدى الأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة): و أسفرت النتائج على فعالية البرنامج المستخدم فى تنمية الذاكرة السمعية لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم |