الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة فى ضوء (مستوى الطموح الأكاديمى و المهنى لدى طلاب الجامعة) إلى التعرف على الفروق بين الذكور و الإناث من طلاب الجامعة فى بعض السمات الشخصية: و الفروق بين الجنسين فى إدارة الذات: و كذلك الفروق بينهما فى متغير الاتجاه نحو الدراسة: و توضيح وكشف العلاقة بين هذه المتغيرات. وقد اتبع الباحث في الدراسة المنهج الوصفي: و قام بتطبيق مقياس (مستوى الطموح الأكاديمى و مقياس مستوى الطموح المهنى) إعداد إبراهيم قشقوش 1975 (بعد أن قام الباحث بإعادة التأكد من خصائصه السيكومترية) على عينة الدراسة (435 طالبًا و طالبة :200 ذكورًا : 235 إناثًا) بكلية الطب جامعة القاهرة فى العام الدراسى (2017 - 2018): و تصنيف الطلاب إلى مستويين (مرتفع و منخفض) على المقياسين: و تطبيق (قائمة العوامل الخمسة الكبرى) تعريب و تقنين بشرى إسماعيل 2013 : و كذلك مقياس إدارة الذات إعداد هويدة حنفى محمود (2012): و مقياس الاتجاه نحو الدراسة إعداد الباحث: ثم قام بإجراء الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة: و استنتاج النتائج: و قد أظهرت نتائج الدراسة: فروقًا بين الجنسين في جميع سمات الشخصية: وإدارة الذات: و الاتجاه نحو الدرسة. وجود علاقة موجبة بين أبعاد قائمة العوامل الخمسة الكبرى و جميع أبعاد إدارة الذات: و جميع أبعاد الاتجاه نحو الدراسة لدى عينة الأفراد مرتفعى و منخفضى الطموح الأكاديمى: و الطموح المهنى. وجود علاقة موجبة بين جميع أبعاد إدارة الذات: و جميع أبعاد الاتجاه نحو الدراسة لدى عينة الأفراد مرتفعى و منخفضى الطموح الأكاديمى: و الطموح المهنى |