الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على تسريع النمو المعرفى لتنمية التحصيل فى مادة الكيمياء و الدافعية للتعلم و بعض مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية: و لتحقيق هذا الهدف: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث تكونت مجموعة البحث من 80 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى تم تقسيمهمن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من 40 طالبة درست بالبرنامج المقترح: و الأخرى ضابطة تكونت من 40 طالبة درست بالطريقة التقليدية: و تم بناء إختبار تحصيلى لوحدة ”المحاليل و الأحماض و القواعد و الأملاح”: و مقياس الدافعية لتعلم الكيمياء: و مقياس مهارات الحل الإبداعى للمشكلات: حيث تم تطبيقهم قبلياً و بعدياً على مجموعتى البحث: و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى الإختبار التحصيلى و مقياس الدافعية لتعلم الكيمياء: و مقياس مهارات الحل الإبداعى للمشكلات فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية: و كذلك أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل و الدافعية لتعلم الكيمياء: و مهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طالبات الصف الأول الثانوى |