الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج قائم على القصص الاجتماعية لإكساب التعبيرات الوجهية في تنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب التوحد ذكور بمركز الأمل للتخاطب بمدينة منيا القمح - محافظة الشرقية، تمتد أعمارهم فيما بين (8-12)عامًاً، بمتوسط حسابي (9.20)، وانحراف معيارى(1.238) لديهم قصور في القدرة على التواصل غير اللفظي، واستخدام تعبيرات الوجه، وبلغ معامل ذكائهم ما بين (70-79) درجة على مقياس بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس لتقدير التواصل غير اللفظي، ومقياس لتقدير التعبيرات الوجهية، وبرنامج القصص الاجتماعية لإكساب التعبيرات الوجهية (إعداد حسن عبدالمعطي- غادة شحاتة- شيماء رفعت)، ومقياس بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين وترجمة صفوت فرج،2011)، ومقياس تقدير توحد الطفولة (C.A.R.S) تقنين الشمري، والسرطاوي،2003)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن التواصل غير اللفظي لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الإيجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية في القياس التتبعى، وتوصي الباحثة بضرورة إدراج القصص الاجتماعية ضمن برامج تدريب أطفال التوحد، حيث يمكن تصميمها حسب قدرات كل طفل، لإكسابه مهارات التواصل غير اللفظي. الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد - التواصل غير اللفظي - التعبيرات الوجهية - القصص الاجتماعية. |