الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص باللغة العربية هدف الدراسة: التعرف على دور القائم بالاتصال في مجلات الأطفال المصرية في تعزيز الهوية الوطنية. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني. عينة الدراسة عينة الدراسة التحليلية: قامت الباحثة بتحليل مضمون ثلاث من مجلات الأطفال المصرية مختلفة الاتجاهات وهم:- 1- مجلة علاء الدين الصادرة عن مؤسسة الأهرام. 2- مجلة بستان الزهور الصادرة عن دار الحبيب للنشر. 3- مجلة نور الصادرة عن رابطة خريجي الأزهر الشريف. وقد تم اختيار العينة لتغطي مدة عام كامل بواقع 12عددًا من كل مجلة بإجمالي 36عددًا، في الفترة من أبريل 2019م وحتى مارس 2020م. عينة الدراسة الميدانية: عينة قوامها 9 من القائمين بالاتصال في مجلات الأطفال الثلاث محل الدراسة. أدوات جمع البيانات: استمارة تحليل مضمون، واستمارة مقابلة. أبرز نتائج الدراسة: 1- لدى القائمين بالاتصال في المجلات الثلاث محل الدراسة وعي بأهمية وضرورة صياغة موضوعات تعزز الهوية الوطنية عند الأطفال في مجلاتهم. 2- ظهر اهتمام القائمين بالاتصال في المجلات الثلاث بتعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال من خلال صياغة موضوعات وطنية وأبواب ثابتة داخل المجلات نفسها، وأيضًا من خلال بعض الفعاليات الأخرى، كوسائل التواصل الإلكترونية، ورش العمل للأطفال، الزيارات الميدانية لبعض المحافظات. 3- حصلت مجلة علاء الدين على المرتبة الأولى في نسبة موضوعات الهوية الوطنية التي جاءت بها بنسبة 50.26%، ومجلة نور في المرتبة الثانية بنسبة 38.86%، وجاءت مجلة بستان الزهور في المرتبة الثالثة بنسبة 10.88%. 4- جاءت الموضوعات الثقافية في المرتبة الأولى من إجمالي موضوعات الهوية الوطنية التي اهتمت المجلات الثلاث بعرضها بنسبة 54%، يليها في المرتبة الثانية الموضوعات التاريخية بنسبة 41%، وجاءت موضوعات اللغة في المرتبة الثالثة بنسبة 5%. 5- احتل التقرير المرتبة الأولى في الفنون الصحفية والأدبية المستخدمة في موضوعات الهوية الوطنية في المجلات الثلاث بنسبة 32.6%، ثم القصة بنسبة 28.2%، وفي المرتبة الثالثة جاءت المسابقات بنسبة 14.9%. 6- ساهمت المجلات الثلاث محل الدراسة في تنمية وزيادة حصيلة كلمات اللغة العربية عند الأطفال من خلال استخدام اللغة العربية الفصحى في معظم موضوعاتها. |