الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع قيم العمل الجماعي في مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية، والتوصل إلى مصفوفة قيمية تسهم في تكوين شخصية الطالب في جانب العمل الجماعي، ووضع تصور مقترح لتفعيل تلك القيم في مناهج ومقررات المرحلة الاعدادية، وخاصة اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، ونظراً لطبيعة الدراسة الحالية واهتمامها بالتأصيل النظري ودراسة واقع القيم في مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ” وهو منهج يعتمد على وصف ظواهر أو أحداث، وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عند وصف الظروف الخاصة بها وتقدير حالها كما توجد في الواقع” واستخدمت الدراسة قائمة التحليل كأداة للمنهج الوصفي، واحتوت القائمة على ( 8) مجالات مقسمة الى (40) وقيمة فرعية بعد مراجعتها من قبل لجنة الحكماء واعتمادها. مخطط الدراسة: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: القيم ودور المقررات الدراسية في تنميتها. الفصل الثالث: التحديات المعاصرة وقيم العمل الجماعي الفصل الرابع: قيم العمل الجماعي في الأدبيات المعاصرة. الفصـل الخامس: واقع قيم العمل الجماعي في كتب اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية( الدراسة التحليلية). الفصل السادس: تصور مقترح لتنمية قيم العمل الجماعي بمقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية توصلت الدراسة التحليلية إلى: احتواء مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية للمرحلة الاعدادية على القيم التي تم رصدها بنسب مختلفة، وكانت قيم المجال ( الاقتصادي ) على قمة هرم مصفوفة القيم، تلتها قيم المجال( السياسي ) فقيم المجالين ( الديني، والثقافي ) ثم قيم المجال( الاجتماعي) فقيم المجال( التعليمي) ثم قيم المجال( العلمي التكنولوجي) ثم قيم المجال (البيئي الصحي). |