الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، والافتقار إلى برامج لتنمية تلك المهارات في ضوء موسيقا اللغة، وللتصدي لهذه المشكلة أعد الباحث برنامجًا في الأنشطة اللغوية قائم على موسيقا اللغة لتنمية فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. أعد الباحث أدوات البحث التي تمثلت في: قائمة مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، اختبار مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والبرنامج القائم على موسيقا اللغة لتنمية مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء موسيقا اللغة ، ودليل المعلم المصاحب لذلك البرنامج. طبق الباحث البرنامج في الأنشطة اللغوية على مجموعتين من تلاميذ المرحلة الابتدائية، إحداهما ضابطة و الثانية تجريبية ، وكانت أهم النتائج: - فاعلية البرنامج في الأنشطة اللغوية قائم على موسيقا اللغة لتنمية فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال إجراءات تدريسية منتطمة ومرتبة ومنظمة يجعلها فاعلة في تحقيق غايته وأهدافه . - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار فهم النصوص وتذوقها كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي. |