الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط, وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنوات, بمتوسط (5.143)، وانحراف معياري (0.548), ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس المهارات الاجتماعية وذلك بحضانة الوردة البيضاء بقرية أويش الحجر مركز المنصورة محافظة الدقهلية, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس فاندربلت ((Vanderbilt لتشخيص اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط (حسب تقدير الوالدين) تعريب وتقنين فوقيه راضي(2012), ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة), وبرنامج قائم علي اللعب التعاوني لتنمية المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة), وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية, كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي, كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الاجتماعية, كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير كبير لبرنامج اللعب التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية. |