الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية الرسوم الكرتونية في تنمية المفاهيم الرياضية والقدرة على حل المشكلات اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد أعدت الباحثة دليل المعلم اعتمد على الرسوم الكرتونية وكراسة النشاط واختبار تحصيلي في المفاهيم الرياضية واختبار القدرة على حل المشكلات اللفظية، وتم اختيار عينة من تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي بمدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي، التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وعددها 25 تلميذ وتلميذة، وضابطة وعددها 25 تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد توصل البحث الحالي للنتائج التالية : - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند ستوى دلالة ( 0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لاختبار حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري المفاهيم الرياضية وحل المشكلات اللفظية. |