الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاج التكاملي في خفض اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذًا منهم (16) ذكور و(4) إناث ممن يعانون من اضطراب المسلك بمرحلة التعليم الأساسي بمدرسة هشام بركات للغات بمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، بمتوسط زمني قدره (10.697) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.718)، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وتشمل كل مجموعة (10) من التلاميذ ذوي اضطراب المسلك منهم (8 ذكور، 2 إناث). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (إعداد الباحثة)، استمارة المقابلة الإكلينيكية (إعداد الباحثة)، اختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT (بيللاك ليوبولد)، اختبار رسم الأسرة المتحركة (روبرت بيرنس، هارفارد كوفمان)، اختبار اليد الإسقاطي.أدوين ايريك واجنر)، برنامج قائم على العلاج التكاملي لخفض اضطراب المسلك (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على العلاج التكاملي في خفض اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. |