الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية الكفاءة المهنية والشخصية لمعلمات رياض الأطفال من خلال برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي, تكونت عينة الدراسة من (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة الأقصر, تم تقسيمهم إلى (10) معلمات مجموعة تجريبية تتراوح أعمارهن ما بين (33- 40) عام بمتوسط قدره (37,3) عام وانحراف معياري قدره (3,47) و(10) معلمات مجموعة ضابطة تتراوح أعمارهن ما بين (33- 40) عام بمتوسط قدره(38,3) عام وانحراف معياري قدره(3,59), استخدمت الباحثة مقياس الكفاءة المهنية ومقياس الكفاءة الشخصية والبرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي وكلها من إعداد الباحثة, وأسفرت النتائج على أن البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي كان له أثر إيجابي وفعال في تنمية الكفاءة المهنية والشخصية لدى أفراد المجموعة التجريبية, كما استمرت هذه الفعالية بعد مرور شهرين من التطبيق, بينما لم يطرأ على المجموعة الضابطة أي تغيير أو تحسن على أفرادها نظرًا لعدم مشاركتهن في البرنامج الإرشادي. |