Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور فن الأوريجامى فى تصميم وإخراج المطوية كوسيلة تعليمية للطفل =
المؤلف
عبــــد الرحمــــن، آن حمــدى أحمـــد.
هيئة الاعداد
باحث / آن حمــدى أحمـــد عبــــد الرحمــــن
مشرف / أحمد حسين عبد الجواد
مشرف / حسن محمد أبو النجــــا
مناقش / محمد على محمود خاطر
مناقش / أميرة عبد الله عبد الحميد قطب
الموضوع
الأوريجامى - فن. الاطفال - وسائل تعليمية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تعتبر المطوية المصممة بشكل جيد ومبتكر واحدة من أكثر الأدوات والوسائل مرونة فى تحقيق الأتصال والهدف من الرسالة المراد إيصالها للمتلقى، وهى أحد الوسائل الإعلانية المتعددة الأستخدام للمؤسسات والمنتجات الجديدة وأيضاً وسيلة لنقل المعلومات للجمهور المستهدف.
ونحن الآن فى عالم إلكترونى حيث تحيط بنا المواقع الألكترونية والتلفزيون وإعلانات الأجواء الخارجية الألكترونية والتى يمكن أن تحتوى على رسوم متحركة Animation وألوان متألقة وأيضاً الصوت، وبالمقارنة يبدو أن التصميم المطبوع يتقلص مع الاهتمام الشديد بالتفاعلية والحركة فى تصميم الإعلانات.
ومع ذلك فإن استخدام تنسيقات وأنماط للمطويات – كوسيلة تعليمية مستوحاة من قواعد الأوريجامى- مثيرة للتفكير وتجذب الأنتباه، يمكن أن تستولى على انتباه وأهتمام الطفل من خلال خلق حضور ووجود مادى ملموس وقوى، إضافة إلى التفاعل وإثارة الأهتمام والمفاجأة والدراما والبساطة والأستمتاع .
فالأوريجامى يستوعب ويضم التدريب العملي فى التعلم، التعليمات خطوة بخطوة، تفعيل المعرفة المسبقة، والتفكير المكانى والمفاهيم المنطقية، فمن خلال الأوريجامى فإن الطلاب لديهم الفرصة لاستكشاف كل من الفروق الفردية والقواسم المشتركة بين الثقافات الغربية والشرقية وأستكشاف وجهات النظر المختلفة وتطوير الوعى العالمى.
وقد جاء البحث ليغطى كل هذه الجوانب من خلال عدة محاور تم صياغتها فى هيئة فصول جاء محتواها كما يلى :
الفصل الأول: نشأة وتطور تقنيات وأسس تصميم الأوريجامى
يتناول هذا الفصل نبذه تاريخية عن بدايات وتطور طى الورق وصولاً إلى الأوريجامى الحديث وتطبيقات قواعه وأسس تصميمه فى المجالات المختلفة كالتصميم المعمارى والأزياء وتصميم الإعلانات والمطويات، ثم تناول هذه القواعد والأسس وأتجاهات الأوريجامى وتقنياته، عناصر ومبادئ تصميم الأوريجامى، الرموز والمصطلحات الأساسية لفن الأوريجامى، وطيات وقواعد الأوريجامى الأساسية، وصنع أشكال هندسية بأستخدام الأوريجامى، وكيفية تقسيم الورق.
الفصل الثانى: أستخدام قواعد وأسس تصميم الأوريجامى فى تصميم المطوية
يتناول هذا الفصل تصميم المطوية، وأتجاهات وأشكال تصميمها، وأنماط الطى القياسية المستخدمة فى تصميم المطويات، وأختيار نمط وتنسيق المطوية، والطى باليد، أستخدام بعض أسس تقسيم الورقة لفن الأوريجامى فى تصميم المطويات، أستخدام بعض مبادئ تصميم الأوريجامى فى تصميم المطويات، كذلك أستخدام بعض الطيات الأساسية وبعض أسس صنع النماذج والأشكال الهندسية لفن الأوريجامى فى تصميم المطويات.
الفصل الثالث: دور الأوريجامى فى مجال التعليم وتأثيره على طفل الروضة
يتناول هذا الفصل نبذه عن إدخال الأوريجامى فى مجال تعليم رياض الأطفال، ودور الاوريجامى فى مجالات التعلم المختلفة، والهدف من إدخال الأوريجامى مجال التعليم، الإبداع والخيال من خلال ممارسة الأوريجامى فى التعليم، تطبيق الأوريجامى فى مناهج الرياضيات والهندسة، عوائق استخدام الأوريجامى فى مجال التعليم.
الفصل الرابع: التجربة العملية
هو محاولة من الدارسة لتصميم بعض المطويات التعليمية المصممة بأسس وقواعد فن الأوريجامى من خلال تطبيق المعايير المستخلصة من الدراسة النظرية.