الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استخدام دفتر العلوم التفاعلية (ISN) لتطوير مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022.ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام دفترالعلوم التفاعلي (ISN) في تنميه مهارات التفكير الأبتكاري والتحصيل لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس اللغات؟ و تكونت عينة البحث من (30) مشاركا في الصف السادس من مدارس المنصورة كولدج اللغات .، تم اختيار العينة من فصلين وتوزيعهم على مجموعتين: المجموعة التجريبية ( 14) درسن باب (التركيب والوظيفة في الكائنات الحية ) باستخدام دفتر العلوم التفاعلي والمجموعة الضابطة ( 16) درسن باب (التركيب والوظيفة في الكائنات الحية ) وفقا للطريقة المعتاده ، وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجربية المتمثلة في : دليل المعلم، و كراسة نشاط الطالب، الأضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في اختبار مهارات التفكي الابتكاري ، اختبار تحصيلي في باب (التركيب والوظيفة في الكائنات الحية ) وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام دفتر العلوم التفاعلي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في علوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية.حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير البعدي والاختبار التحصيلي. كانت قيم (U) لصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء هذه النتائج تم مناقشة تلك النتائج وتقديم التفسيرات المبرره لها . |