الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع بعض الاستراتيجيات المقترحة لإدارة الوقت لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة لمواجهة ضغوط العمل، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات؛ حيث تكونت من ثلاثة محاور تمثلت في ( المحور الأول : واقع ضغوط العمل لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة، المحور الثاني : مدى ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة لاستراتيجيات إدارة الوقت، المحور الثالث : مقترحات القيادات الأكاديمية لإدارة الوقت بما يسهم في مواجهة ضغوط العمل بجامعة المنصورة)، وتكونت عينة الدراسة من (136) قيادي أكاديمي بجامعة المنصورة منهم(26) قيادي من الكليات النظرية والمتمثلة في(كلية الآداب، كلية التجارة)، و(99) قيادي من الكليات العملية(كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية الفنون الجميلة، كلية التربية، كلية السياحة والفنادق، كلية الزراعة، كلية التربية الرياضية، كلية التمريض). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول مدى ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة لاستراتيجيات إدارة الوقت تعزى لمتغيرات (النوع، الدرجة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة)، بالإضافة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع ضغوط العمل لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة تعزى لمتغيرات (النوع، الدرجة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة)، مستوى ضغوط العمل لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.93)، ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة لأبعاد إدارة الوقت يتحقق بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.65). |