الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تصميم نظام إلكترونى مقترح قائم على خرائط التفكير و قياس فعاليته على تنمية بعض مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائى لدى التلاميذ المعاقين سمعيا و يتكون النظام الإلكترونى المقترح القائم على خرائط التفكير من منظومة إلكترونية متكاملة متفاعلة؛ لإدارة عمليتى التعليم و التعلم عن بعد: و يقوم البحث الحالى على فرضية فعالية نظام الإلكترونى المقترح القائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائي لدى تلاميذ المعاقين سمعيا: و لاختبار هذه الفرضية تم اختيار عينة مكونة من (15) تلميذ و تلميذه موزعين على مدرسة الأمل للصم و ضعاف السمع بالعباسية: و مدرسة الأمل للصم و ضعاف السمع بالسيدة نفيسة: كما تم تطبيق اختبارتحصيلى: و بطاقة ملاحظة لقياس نمو مهارات التفكير البصرى: و اختبار التحصيلى و بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الفهم القرائى. و لتطبيق هذه الأدوات توصلت النتائج إلى تفوق المجموعة الأولى فى تنمية مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائى: و أثبتت فعالية النظام الإلكترونى المقترح |