الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى دراسة أثر اختلاف أنماط التغذية الراجعة في بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد (Sloodle) على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية. تم عرض مشكلة البحث وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور، هي: المحور الأول: بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة علي أنماط التغذية الراجعة لتنمية تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية والدافعية للإنجاز، والمحور الثاني: أنماط التغذية الراجعة (إعلامية - تصحيحية – تفسيرية)، والمحور الثالث: التصميم التعليمي لبيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة علي أنماط التغذية الراجعة لتنمية تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية والدافعية للإنجاز، والمحور الرابع: تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية والدافعية للإنجاز. وقد استخدم الباحث منهج البحث الوصفي والتصميم شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق مخطط مقترح من قبل الباحث، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من (90) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة تمي الأمديد الثانوية التابعة لإدارة تمي الأمديد التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات مع القياس القبلي والبعدي، حيث طبق نمط التغذية الراجعة الاعلامية على المجموعة الأولى، بينما طبق نمط التغذية الراجعة التصحيحية على المجموعة التجريبية الثانية وطبق نمط التغذية الراجعة التفسيرية علي المجموعة الثالثة. وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل لقواعد اللغة الانجليزية ومقياس الدافعية للإنجاز، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V26)، وقد تم استخدام اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات المجموعات الثلاث وحساب التكافؤ بينهم. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل قواعد اللغة الانجليزية لصالح المجموعة الثالثة التي تستخدم نمط التغذية الراجعة التفسيرية، كما توصلت أيضًا إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة الثالثة التي تستخدم نمط التغذية الراجعة التفسيرية. |