الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فن التصوير عند المسيحيين بصفة عامة والشرقيين بصفة خاصة هو فن الكنيسة الذي نشأ مسيرًا لخدمة العقيدة الدينية، ومع التطور التاريخي اختلفت نظرة الفنان القبطي عن الفنانين في العصور السابقة له فقد اختلفت الأعمال التصويرية في الفن القبطي عن الفنون السابقة باختلاف عناصرها وخاماتها وأساليب تشكيلها فقد كان الفن القبطي فنًا رمزيًا لذلك كانت معظم الرسوم التي وجدت على الجدران و الأيقونات في الكنائس و الأديرة . مر التصوير الاسلامي بمراحل متعددة لكل مرحلة عواملها المؤثرة فيها وظروفها وبيئتها ويمكن حصرها في أربع مدراس رئيسية تنقسم بدورها الي مدارس فرعية زمانا ومكانا ومن الصعوبة بمكان تحديد تواريخ دقيقة لكل مرحلة إذ كثيرا ما تختلط بدايات تلك المرحلة ونهايتها وهذه المراحل هي المدرسة العربية والفارسية والمغولية الهندية والتركية. وقد قسمت الرسالة علي النحو التالي: المقدمة : تناولت فيها أهمية اختيار الموضوع وأهم الدراسات السابقة والصعوبات التر واجهتني أثناء الدراسة وأهم المصادر والمراجع العربية والمعربة والأجنبية والرسائل العلمية التي اعتمدت عليها الدراسة وتناولت أيضا خطة البحث ثم التمهيد : ويتضمن المراحل الزمنية للفن القبطي ومميزاته .وأسماء القصص التي قمت بدراستها وترتيبها ترتيب زمني .وتعريف الايقونات والنصوص والمدلول الكتابي والاشارات التاريخية للتصوير المسيحي ومراحل تطور الايقونات وطقس تكريس الايقونات وتكريم الايقونة وندرة الايقونات أو انعدامها قبل القرن الثامن عشر وحامل الايقونات و سمات الايقونة القبطية ومعايير اختيار الايقونة داخل البحث وأيضا نبذه مختصرة عن المخطوطات وبالأخص مخطوط رقم 13 قبطي . - الفصل الأول: يتضمن أربعة مباحث وشمل المبحث الأول: يضم سرد مجموعة من القصص الديني من الكتاب المقدس للعهد الجديد للأناجيل الأربعة، وترتيبها ترتيب زمني، ثم المبحث الثاني: الدراسة الوصفية للعدد من الايقونات التي تصور القصص الديني بكنائس ومتاحف القبطي داخل مصر، وترتيبها ترتيب زمني حسب ترتيبها الزمني للقصة ،ثم المبحث الثالث: الدراسة الوصفية لمجموعة من التصاوير المخطوطات، من مخطوط رقم 13 قبطي للأناجيل الأربعة ثم المبحث الرابع يتناول الفن الاسلامي ومجموعة من التصاوير من مخطوط مرآة الحق. الفصل الثاني : دراسة تحليلية للأيقونات وتصاوير المخطوطات :وقسمت الي ثلاث مباحث المبحث الأول: رسوم الكائنات الحية ومنقسمة الي:- أولا الزخارف الادمية. ثانيا الزخارف الحيوانية وأشكال الطيور. ثالثا: الزخارف النباتية. المبحث الثاني: الزخارف الهندسية: وهي عبارة عن أشكال هندسية والوجهات المعمارية (المذبح والاعمدة والابراج) والتحف التطبيقية وزخارف الصلبان. المبحث الثالث: رمزية الألوان. الفصل الثالث: التأثيرات الفنية: وقد قمت بتقسيمه إلي أولا: التأثيرات المصرية القديمة. ثانيا: التأثيرات اليونانية والرومانية ثالثا: تأثيرات الفارسية (الساسانية) الفارسية. رابعا: التأثيرات البيزنطية. خامسا: التأثيرات الإسلامية. في النهاية الخاتمة ونتائج البحث ثم فهرس المصادر والمراجع وفهرس الخرائط اللوحات والاشكال والكتالوج يتضمن الخرائط واللوحات والاشكال. |