الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى : هدف البحث الحالي إلى تحسين مهارات التدقيق اللغوي وإعادة الصياغة لدى الطلاب الجامعيين غير المتخصصين في اللغة العربية في ضوء احتياجاتهم اللغوية. وتطلب ذلك إجراء تحديد للاحتياجات اللغوية للطلاب الجامعيين غير المتخصصين في اللغة العربية من خلال اختبار تشخيصي، واستبانة لاستطلاع رأي الطلاب عن احتياجاتهم اللغوية، كذلك استطلاع رأي الأساتذة وتحليل لبعض كتابات الطلاب، ثم قام الباحث بإعداد قائمة مهارات التدقيق اللغوي وإعادة الصياغة من خلال مراجعة مجموعة من البحوث، ثم تم إعداد اختباري اللغة العربية لقياس مدي توافر مهارات التدقيق اللغوي وإعادة الصياغة لدي الطلاب بنسبة مقبولة، وقد تم تطبيقا اختباري البحث قبليا على عينة البحث التي تكونت من (50) طالبا من طلاب اللغة العربية غير المتخصصين في اللغة العربية شعبة علوم أساسي مميز، ثم تم تنفذ البرنامج على هذه العينة وتطبيق اختباري مهارات التدقيق اللغوي وإعادة الصياغة بعديا وتم إجراء المعالجات الإحصائية وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فعالية للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التدقيق اللغوي في ضوء الاحتياجات اللغوية للطلاب الجامعيين غير المتخصصين، وجود فعالية للبرنامج المقترح في تنمية مهارات إعادة الصياغة في ضوء الاحتياجات اللغوية للطلاب الجامعيين غير المتخصصين. وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث بعض التوصيات ومنها: ضرورة تدريس اللغة العربية لأكثر من عام، وربط المقررات الدراسية باحتياجات الطلاب. و قدم البحث عددا من البحوث المقترحة في التخصص، كما قدم الباحث مشروعا مقترحا يمكن تطبيقه. |