الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية الكفاءة التواصليَّة لدى دارسي اللغة العربيَّة الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم (2) باستخدام برنامج قائم على الوظائف اللغويَّة تم نشره وتدريسه عبر منصة Edmodo وبرنامج Microsoft Teams، وتمثلت الوظائف اللغويَّة التي بُنِيَ على أساسها البرنامج في سبع وظائف، هي: تقديم أوصاف مفصلة للأشخاص والأماكن والأشياء في الماضي والحاضر، وسرد القصص حول شيء حدث، أو يحدث، أو سيحدث، والتعامل مع التعقيدات التي يمكن أن تحدث، وتقديم تقرير عن حدث حالي، والتعبير عن الرأي ودعمه (الإقناع)، والافتراض، والنتائج المحتملة، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام العام والعالمي، وذلك لتنمية ثلاث كفاءات فرعيَّة من الكفاءة التواصليَّة، هي: الكفاءة الخطابيَّة، والكفاءة المعجميَّة، والكفاءة اللغويَّة الاجتماعيَّة، وقد تضمنت الثلاث كفاءات (15) مهارة. ومن أجل ذلك؛ قام الباحث بإعداد اختبار يقيس الكفاءة التواصليَّة الشفويَّة، متضمنًا مقياسًا للتقدير يشمل على مؤشرات أداء كل مهارة. كما قام الباحث بإعداد كتاب الدارس، ودليل المعلم لتدريسه، وكذلك دليلًا للدارس يوضح كيفية استخدام المنصة. وتمثلت عينة البحث في (43) دارسًا بمعهد تعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها (بنين) التابع للأزهر الشريف بمدينة نصر. وبعد تطبيق أدوات البحث ومواده؛ والقيام بالمعالجات الإحصائيَّة؛ توصل الباحث إلى تحسن أداء عينة البحث في المهارات كآفة، وأنَّ البرنامج فعَّال في تنمية الكفاءة التواصليَّة الشفويَّة لديهم، وأنَّه يوجد تأثير معنوي لكل من الكفاءة المعجميَّة والكفاءة اللغويَّة الاجتماعيَّة على الكفاءة الخطابيَّة. |