الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في وجود تدني في المستوى المعرفي والمهاري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة المنصورة في مهارات البحث العلمي، وقد هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطي التعلم (الفردي/التعاوني) في بيئة تعلم الكترونية قائمة على تطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا في كلية التربية، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي، ومنهج البحث شبه التجريبي، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (30) من طلاب الدراسات العليا (الدبلوم المهني) شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، جامعة المنصورة، كما اعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي المعروف باسم (تصميم البعد الواحد) ذو مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين مع القياس القبلي والبعدي، واستخدمت المجموعة الأولى بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية واستخدام نمط التعلم الفردي داخل البيئة، بينما استخدمت المجموعة الثانية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية واستخدام نمط التعلم التعاوني داخل البيئة، وشملت أدوات البحث على قائمة مهارات، وقائمة معايير تصميمية، وقائمة بالأهداف العامة والسلوكية، وطبقت أدوات القياس والمتمثلة في اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا في كلية التربية، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS v:24)، وقد توصل البحث الحالي إلى فاعلية نمط التعلم الفردي داخل بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية بدرجة أكبر قليلا من نمط التعلم التعاوني داخل بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية، وقد أثبتت النتائج فاعلية كلا النمطين وأهميتهما داخل بيئات التعلم الإلكترونية، وقد أوصت النتائج بضرورة الاستفادة من بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية سواء بنمط التعلم الفردي أو التعاوني وذلك لما حققته من فاعلية، والعمل على تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لطلاب الدراسات العليا ومتخصصي تكنولوجيا التعليم في مجال البحث العلمي، واستخدام تطبيقات جوجل التعليمية في التعليم والتدريب. |