الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارتي الاستقلالية والعناية بالذات من خلال فنيتي التشكيل والنمذجة، وبلغ المشاركون بالدراسة (6) أطفال من ذوي اضطراب ضيف التوحد (6 ذكور) ممن يعانون ضعف في المهارات الاستقلالية ومهارات العناية بالذات، بالمركز المصري بمحافظة أسيوط في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.67) وانحراف معياري (0.816) واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس كارز لتشخيص التوحد، ومقياس المهارات الاستقلالية لأحمد عزازي (2020)، ومقياس العناية بالذات لوليد جمعة (2014)، وبرنامج قائم على فنيتي التشكيل والنمذجة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية فنيتيى الاتشكيل والنموذجة فى تنمية مهارتى الاستقلالية والعناية بالذات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وإلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الاستقلالية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس العناية بالذات لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجربية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس العناية بالذات. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد -العناية بالذات -المهارات الاستقلالية - النمذجة-التشكيل. |