الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدريب على مهام الروبوت التعليمي في تنمية القدرة المكانية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. شارك في الدراسة (30) تلميذاً وتلميذه تم اختيارهم من بين تلاميذ وتلميذات مدرسة مصر الحرة الرسمية للغات بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، تراوحت أعمارهم بين (13.5 – 14) عاماً بمتوسط عمري (13.86) وانحراف معياري (0.23)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة. شملت الأدوات المستخدمة مقياس الذكاء المصور (إعداد: أحمد زكى صالح، 1978)، واختبار القدرة المكانية (إعداد: أحمد زكى صالح، 1976) للتحقق من تكافؤ المجموعتين، وبرنامج تدريبي قائم على مهام الروبوت لتنمية القدرة المكانية إعداد الباحث الحالي. واستخدم اختبار Wilcoxon لحساب الفروق بين متوسطات رتب درجات العينة التجريبية في الاختبارات القبلية والبعدية. واختبار Mann-Whitney لمقارنة متوسطات رتب درجات العينتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية. واختبار Friedman لحساب التباين بين القياسات المتكررة لأداءات العينة التجريبية. أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على اختبار القدرة المكانية لصالح الاختبار البعدي، ووجود فروق دالة احصائياً بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي للقدرة المكانية لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى تحسن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية يعزى لتعرضهم لجلسات البرنامج التدريبي على مهام الروبوت. وتم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء كل من الإطار النظري للدراسة، والدراسات السابقة. |