الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات الطلاب في التفكيك المعرفي، وعن الفروق بين الجنسين في التفكيك المعرفي، وعن الفروق بين التخصصات العلمية والأدبية في التفكيك المعرفي، والكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكيك المعرفي وكل من: معنى الحياة، الوعي بالذات، التعاطف، القابلية للاستهواء، وتكونت عينة الدراسة من (840) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية من الفرقة الثانية والفرقة الرابعة بواقع (707 إناثًا، 118 ذكورًا)؛ تراوحت أعمارهم فيما بين (19-24) عامًا، بمتوسط عمري (20.1) عامًا، وانحراف معياري (1.34)، في العام الجامعي (2022-2023م)، وأعد الباحث الحالي مقياسًا للتفكيك المعرفي لدى طلاب الجامعة، كما اعتمدت في قياسها لمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة على مقياس(الأبيض، 2010)، وكذلك مقياس الوعي بالذات لدى طلاب الجامعة إعداد (البيومي، 2020)، ومقياس التعاطف لدى طلاب الجامعة إعداد (عبده؛ عثمان، 2020)، ومقياس القابلية للاستهواء لدى طلاب الجامعة إعداد (دراج، 2019) بعد التأكد من معاملات الثبات والصدق لكل منها، حيث استخدمت الدراسة عينة لهذا الغرض قوامها (658) طالبًا جامعيًا بكلية التربية جامعة المنوفية، بواقع (57 ذكورًا، 601 إناثًا)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستويات متوسطة من التفكيك المعرفي لدى طلاب الجامعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة راجعة لمتغير النوع (ذكورًا/ إناثًا)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة راجعة لمتغير التخصص (علمي/ أدبي)، وإلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين التفكيك المعرفي وكل من: معنى الحياة، الوعي بالذات، التعاطف، وإلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين التفكيك المعرفي والقابلية للاستهواء، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية. |