الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف عن فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في تعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو المُعاقين عقليًّا المدمجين، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا/ تلميذة ممن تتراوح أعمارهم بين (11.6ــ12) سنة، تمَّ تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتشمل (10) تلاميذ، والمجموعة الضابطة تشمل (10) تلاميذ، بمتوسط عمر زمني (11,870) سنة، وانحراف معياري (440‚)، ممن لديهم درجة منخفضة على مقياس الاتجاه نحو المُعاقين عقليًّا المدمجين، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس الاتجاه نحو المُعاقين عقليًّا المدمجين(إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشاد نفسي ديني لتعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو المُعاقين عقليًّا المدمجين(إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: معادلة ويلكوكسون، ومعادلة مان ويتني، ومعادلة حجم التأثير، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) إصدار(25)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الاتجاهات (المجالات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاتجاهات (المجالات والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاتجاهات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج الإرشادي الديني المستخدم في تعديل الاتجاهات لدى المجموعة التجريبية؛ ممَّا يدل على فعالية برنامج الإرشاد النفسي الديني المستخدم في تعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو المُعاقين عقليًّا المدمجين. |