الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر العوامل المؤثرة على نوايا أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق نظام التعلم المدمج في جامعة المنصورة. اعتمدت الباحثة في تحديد مفردات الدراسة على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة والبالغ إجمالي عددهم (2813)، تكونت عينة الدراسة من (320) مفردة من أعضاء هيئة التدريس. استخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيري الدراسة. والتي تمثلها العوامل المؤثرة على نوايا أعضاء هيئة التدريس (متغير مستقل)، تطبيق نظام التعلم المدمج (متغير تابع)، كما استخدمت معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، وكلاً من معامل الإرتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط واختباري مان ويتني وكروسكال واليس لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة على نوايا أعضاء هيئة التدريس وتطبيق نظام التعلم المدمج فضلاً عن وجود تأثير معنوى لتطبيق كل عامل من العوامل عند مستوى معنوية 0.01 في جامعة المنصورة. مع عدم وجود فروق معنوية او اختلافات بين آراء أعضاء هيئة التدريس حول متغيرات الدراسة باختلاف المتغيرات الديموغرافية (الدرجة العلمية-النوع-طبيعة الكلية-السن). |