الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج انتقائي استخدم كل من نموذج زيجورات ونموذج CAPS في تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض السلوك النمطي ،سلوك الغضب ،سلوك إيذاء الذات للأطفال ذوي اضطراب التوحد ، تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (5 )أطفال (3ذكور،2 اناث) من ذوي اضطراب التوحد البسيط ويعانون ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (6-9 ) سنوات سنوات بمتوسط عمري (7.38) ،وانحراف معياري قدره(.970). واستخدمت الدراسة عدة أدوات هي: مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/أ.د عبدالعزيز الشخص،2017 ب)؛ ومقياس السلوكيات المضطربة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد / عبدالرحمن سليمان ،أسامة فاروق ،الشيماء الوكيل ،إسراء سيف)؛ ونموذج زيجورات(Aspy & Grossman,2006) (ترجمة الباحثة )؛ ونموذج CAPS ”نظام التخطيط الشامل لاضطراب التوحد”.( Henry & Myles,2007) (ترجمة الباحثة ) ؛جلسات البرنامج الانتقائي التكاملي (إعداد / عبدالرحمن سليمان ،أسامة فاروق ،الشيماء الوكيل ،إسراء سيف ) . وأشارت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها؛مما يدل على فاعلية البرنامج في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مما كان له الأثر في خفض السلوكيات المضطرب لديهم. |