الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الدراسة صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية وعلاقتها بالصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، واستهدفت رصد وتحليل وتفسير طبيعة الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية، واستيضاح أبرز ملامح هذه الصورة، وأطر تقديمها، وأدوات تشكيلها، والعوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير هذه الصورة الإعلامية على الصورة الذهنية المُدركة عن إسرائيل لدى الجمهور المصري، ورصد اتجاهات هذا الجمهور نحو إسرائيل، ونحو تطبيع العلاقات معها. واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على كل من نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، ونظرية الأطر الإعلامية بالإضافة إلى مدخل تحليل الصورة، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة تحليل المضمون والتي تم تطبيقها على عينة من برامج الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية لمدة (24 شهر) بداية من يناير 2019 وحتى ديسمبر 2020 بأسلوب الحصر الشامل، هذا بالإضافة إلى استمارة الاستبيان والتي تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها (500 مفردة) من الجمهور المصري العام من سن 18 عام فأكثر. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين تبني أطر الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية عينة الدراسة وطبيعة الصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، هذا إلى جانب وجود تأثير لسياسة دول البث على تأطير صورة إسرائيل المُقدمة في تلك الفضائيات، كذلك توصلت النتائج إلى سيطرة صورة نمطية سلبية عن إسرائيل بشكل عام لدى غالبية المبحوثين، بالإضافة إلى وجود اتجاه عام ”معارض للتطبيع مع إسرائيل” خاصًة التطبيع على المستوى الشعبي. |