الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على النظريتين: البنيوية والبنائية لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في فلسطين: لذلك صمم الباحث برنامج قائم على النظرتين البنيوية والبنائية وأعد الأدوات الآتية: قائمة مهارات القراءة(الجهرية-الصامتة): وقائمة مهارات الكتابة (الوظيفية- الإبداعية): واختبار مهارات القراءة الجهرية: واختبار مهارات القراءة الصامتة(الفهم القرائي): واختبار مهارات الكتابة(الوظيفية والإبداعية). توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: - أن البرنامج المقترح القائم على النظرتين البنيوية والبنائية كان له فاعلية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في فلسطين. - كان حجم تأثير البرنامج المقترح القائم على النظرتين البنيوية والبنائية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المرحلة المتوسطة في فلسطين كبيراً. |